مرويات الإمام علي (عليه السلام) في لسان العرب

مرويات الإمام علي (عليه السلام) في لسان العرب

تعدَّدت الدِّراساتُ في(لسانِ العربِ)، وانشغل به كثيرٌ من الباحثينَ؛ لأنَّه استقصى في مادَّة معجمِهِ خمسة معجمات من الأصول، هي(تهذيب اللُّغة) للأزهريّ(ت370هـ) و(تاج اللُّغة وصحاح العربيّة) للجوهريّ(ت398هـ)، و(المحكم والمحيط الأعظم) لابن سيده(458هـ)، و(حواشي ابن بريّ) لعبد الله بن بَرّي(ت582هـ)، و(النِّهاية في غريب الحديثِ والأثر) لابن الأثير(ت606هـ)، مستوعبًا موادَّها، ضامًّا بعضَها إلى بعضٍ. وممَّا جمعه من هذه الأصول ما رُويَ من حديث عليٍّ(عليه السَّلام) مستَشهَدَاً به(تأسيسًا،أو تصحيحًا) في كثيرٍ من المعاني، وَلم يكن بحثي لتلك الشَّواهد بحثًا إحصائيًّا؛ لوجودِ دراسةٍ في جامعة النَّجاح الوطنيَّة في فلسطين بعنوان(ما بني من ألفاظ اللُّغة على أقوال الإمام عليٍّ في لسان العرب)؛ إذ جمعَ الباحثُ هذه الأقوال بحسب مادِّتها مع الإشارة إلى اختلاف الرِّواية مع ما جمعه الشَّريفُ الرَّضيّ في(نهج البلاغةِ)، فهيَ لم تكن دراسةً دلاليَّةً تستوعب هذه المرويَّات كما ينبغي؛ لذا عزمت - بعد التَّوكل على الله - أنْ يكونَ عنوان رسالتي(مرويَّات الإمام عليٍّ(عليه السّلام) في لسان العرب - دراسة دلاليَّة) وقد قسَّمتُها على: تمهيد، وثلاثة فصول تعقبها خاتمة. واعتمدَ البحث على مصادر ومراجع كثيرةٍ ومنوَّعة في اللُّغة والتَّفسير والنَّحو والصَّرف وأمَّات الكتب النَّحويَّة  مثل :الكتاب لسيبويه(ت180هـ)، والمقتضب للمبرّد(285هـ)، والأصول في النَّحو لابن السّرّاج(ت316هـ)، والخصائص لابن جنّيّ(ت392هـ)، وأهمّ المعجمات العربيَّة مثل كتاب العين للخليل(ت175هـ) والجمهرة لابن دريد(ت321هـ) والتَّهذيب للأزهريّ، والصِّحاح للجوهريّ، ومقاييس اللُّغة لابن فارس(ت395هـ) وغيرها من معجمات اللُّغة الأخرى، فضلًا عن أهمِّ الكتب اللُّغويَّة والدَّلاليَّة الحديثة.

مؤسسة علوم نهج البلاغة

3.1MB كتاب


لا يوجد اي اصدار